السبت , 20 يناير 2018
الرئيسية » تقارير » قطر والسيناريو الأسؤ القادم من دول المقاطعة .

قطر والسيناريو الأسؤ القادم من دول المقاطعة .

 

الحكومة القطرية كانت قد وقعت علي اتفاق الرياض عام 2013 والاتفاق التكميلي له في عام 2014 ، إلا أنها مازالت تعلن بكل تعنت ومكابرة رفضها لقائمة المطالب الثلاثة عشر لدول المقاطعة والتي كانت قد وافقت عليها من قبل ، إلا أنها أنكرت بوجه مكشوف علمها بهذه التعهدات ، ومازالت تمارس هوايتها المفضلة في قلب الحقائق وتشويه صورة دول المقاطعة أمام العالم .

 هناك ارتباطات ومصالح قوية ترجع إلي أكثر من 20 عاما بين قطر والمنظمات الارهابية ، وأن دول المقاطعة تعلم أن الأزمة مع قطر لن تحل بين ليلة وضحاها ، ولذلك فهي علي موعد مع عدة سيناريوهات تم وضعها بالفعل لمواجهة أفعال الدوحة .

من هذه السيناريوهات اللجوء أولا إلي مجلس الأمن للحصول علي إدانة دولية ، وتجميد عضويتها في مجلس التعاون الخليجي ، ومضاعفة العقوبات الاقتصادية في حال تعنت قطر المستمر .

يري كثير من المحللين السياسيين أن دول المقاطعة قد بلورت عدة سيناريوهات أخري بشكل مستقل لكل دولة فيما يتعلق بعلاقاتها مع قطر والتي قد تكون هي الأسؤ في تاريخ العلاقات بين هذه الدول وقطر ، وسوف تفاجأ قطر بتلك السيناريوهات المنفردة في القريب العاجل والتي قد تؤدي إلي عواقب وخيمة علي الدولة القطرية بشكل عام .

ويؤكد المحلليين السياسيين أن ورقة الاتفاق الموقعة  بين أمريكا وقطر لا تمثل أي أهمية ولا تشكل أي حماية لقطر من القادم إليها من دول المقاطعة والتي أصبحت تمتلك العديد من الوثائق والأدلة الدامغة علي ضلوع هذا النظام في الجرائم الارهابية ودعمها لرؤس هذه المنظمات وتوفير كل أشكال الدعم لها ، وأنه لا مفر من رضوخ النظام القطري والموافقة علي بنود الاتفاق الموقع مع دول المقاطعة .

وتشير الدلائل الأولية إلي أن هناك حزمة من العقوبات الاقتصادية سوف تنهال علي قطر في القريب العاجل وبشكل سوف يربك حسابات شركاء قطر في الأزمة الحالية ، وتوكد الاخبار الواردة من طهران أن النظام الأيراني لن يستمر طويلا في مساندة النظام القطري وأن مصالحه هي الأهم في اللحظة المناسبة ، كذلك الحال بالنسبة للنظام التركي والذي يعلم مسبقا أنه الخاسر الأكبر من هذه الأزمة ، ولن يراهن طويلا علي النظام القطري والذي لن يعوضه عن حجم الخسائر الاقتصادية الباهظة في حال دخول دول المقاطعة في حرب اقتصادية مع النظام القطري والدول الداعمة له .

تعليقات

تعليقات

شاهد أيضاً

تحالف المصالح بين الإرهاب والجريمة المنظمة .

بقلم / شريف الغمري   أوجدت أزمة المهاجرين من دول الشرق الأوسط إلي أوربا فرصة ...